آخر المواضيع

الجمعة، 13 ديسمبر 2019

مقياس هندسة التكوين (كل المواد)

مقياس هندسة التكوين (كل المواد)

 

هندسة التكوين

   من أهم أسس هندسة التكوين هو تحديد الحاجيات حسب الأولويات وذلك بالاعتماد على استراتيجية المؤسسة ومشاريعها الحالية والمستقبلية بما في ذلك التوجهات وعقود البرامج وتتم مقارنة الكفاءات المحققة على مستوى مراكز العمل والكفاءات المنتظرة أو المزمع تحقيقها فأن وجد نقص في الكفاءة في مركز معين يجب تكوين الشخص الموجود إذا كان قادرا على ذلك من خلال ما توفر له من قدرات وتكوين أساسي أو تعويضه من داخل المؤسسة في حالة توفر الشخص المناسب أو في الحالة الأخيرة انتداب العون المناسب من السوق الخارجية
هندسة التكوين
تهتم بهيكلة التكوين ونظم التقييم للكفاءات المنتظرة وتوظيف الفاعلين،. منظومة حديثة تتعلق بإتباع خطوات منهجية متسلسلة تهدف إلى الرفع من مردودية التكوين داخل المؤسسة للوصول بالموارد البشرية إلى مستوى عال من الكفاءة و تحقيق مباشر للأهداف.

مفهوم التكوين

   هو مجموعة أو سلسة من النشاطات التدريبية التي تنظم العاملين الموجودين فعلاَ في المهنة، لتنمية كفاءتهم وتحسين خدماتهم الحالية والمستقبلية، عن طريق استكمال تأهيلهم لمواجهة ما يستحدث من مشكلات تربوية.
   أو هو كل برنامج منظم ومخطط يمكن العاملين من النمو في المهنة بالحصول على مزيد من الخبرات وكل ما من شأنه أن يرفع من العملية التربوية ويزيد من طاقة الموظف الإنتاجية.
   أو هو برنامج مخطط ومصمم لزيادة الكفاءة الإنتاجية، عن طريق علاج أوجه القصور، أو تزويد العاملين في مهنة التعليم بكل جديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات، بزيادة كفاءتهم الفنية وصقل خبراتهم.

تعريف التكوين

اصطلاحا:
إدماج المكتسبات و المهارات المهنية و تحديثها في شكل كفاءات متجددة لمواجهة التغيرات الحاصلة آخذين بعين الاعتبار حاجات النظام التربوي و حاجات المتكونين و شروط المهنة و متطلباتها و حدود التغيير الحاصل
ماذا تعني كلمة تكوين معلم ؟؟
الإجابة بكل بساطة هي تكوين من يمارس
التعليم باحترافية

3-مراحل هندسة التكوين

1-تشخيص و تحليل الحاجات
2. تصميم :هندسة البيداغوجيا
-الأهداف –البرمج-التدرجات-الطرائق - الوسائل
3. تنفيذ :التدابير العملية-تحديد الأدوار الفريق العامل
4. تقويم :الرضا-الكفاءات المحصل عليها –النمو المهني

انواع التكوين

التكوين الأكاديمي: Formation académique

تكوين محوره المعارف المرتبطة بالمواد التي سيكلف المتكون بتقديمها.

- التكوين السريع: Formation accélérée

تكوين في صيغة أيام تدريبية لفائدة فئات مستهدفة معيّنة يكون هدفه غالبا استدراك المعارف أو المهارات، أو تحسيسهم بمعطيات طارئة، أو اطلاعهم على مستجدات تربوية يمكنهم فهمها وتطبيقها.

التكوين عن بعد: Formation à distance

نمط من التدريس يُمكّن الأفراد من التواصل بالمعلومات في منازلهم أو مقرات عملهم (مثل التكوين بالمراسلة).

التكوين التناوبي: Formation alternée

تكوين يتمّ في صيغة فترات متناوبة، جزء منها يجري في مؤسسة تكوينية وجزء آخر في الميدان المتعلق بالمهنة (المؤسسة التعليمية) ويكون هناك - غالبا – ترابط بين الجزأيْن النظري والمهني

التكوين المستمر: Formation continuée

كل الأنشطة النظرية والتطبيقية المنظمة من طرف جهاز رسمي لفائدة فئات معينة من الموظفين، إما في أوقات عملهم أو خارجها، انطلاقا من أهداف واضحة ومحددة، غايتها الرفع من مستوى قدراتهم الفكرية والمهنية، بأساليب متنوعة كاللقاءات والندوات والملتقيات والمحاضرات وورشات العمل وغيرها من الصيغ. وترمي جميع هذه الأنشطة- على المستوى العام – إلى تحسين وزيادة مردودية العمل، وجعله ملائماً للمتطلبات المتجدّدة من جهة، أو منسجماً مع معطيات العلوم التربوية من جهة ثانية.

التكوين الأساسي / القاعدي: Formation de base

تكوين يُتيح اكتساب المعارف وتنمية القدرات والمهارات الضرورية لتعميق المعارف أو اكتساب معارف جديدة أو تنمية مهارات وقدرات في مجال معيّن... كما يتيح اكتساب أدوات أساسية وضرورية للراشدين قصد مزاولة أدوارهم أو متابعة دراستهم.

اهداف التكوين

1-التحكم في المواد التعليمية.
02 - التحكم في اللغة ووسائل التعليم المستعملة.
03 - التحكم في الآداب المهنية والاجتماعية.
04 - امتلاك المعرفة وأساليب التكيف والتصرف والقدرات والمهارات.
05 - تحقيق التكامل والانسجام بين التكوين النظري والتكوين الميداني والتطبيقي

هناك تعليقان (2):

  1. هندسة التكوين بين يديك ايها الاستاد المكون لا تنسون يخلاص الدعاء

    ردحذف
  2. ماهي العناصر التي يمكن إدخالها في هندسة التكوين هل يمكن إدخال التكوين أثناء الخدمة و شكرا

    ردحذف