آخر المواضيع

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

التشريع المدرسي

التشريع المدرسي

 

تقديم


      أينمـا وجـد النــاس وكيفمــا كانـوا ، فئــاتا أو شعــوبـا وأمــما إلا وكــانت الحــاجـة إلـى قــوانيـن تظبــط وتنظــم حيــاتهـــم وعلاقـاتهــم فيمــا بينهــم ، وســواء كـانت القـوانيــن عرفيـــــة أو مدنيــة ، إلا أن الهـــــدف واحـــد ، وهــو تحديـــد حقـــوق وواجبـــات كـل فـرد نحــو ذاتــه ، وتجـــاه الآخــريـن . والتشــريع المدرســي فــرع من هــذه القـوانيــن وضــع لظبـــط وتوضـيــح عــدة جــوانـــب تهــم فئـــة الموظفيــن والدارسيـن في قطــاع التربيـــة والتعليــم . وقبـــل التطــرق لهـــذه الجــوانب لابد من تقديــم تعريــف وجيــز عـن التشريــع المدرســي وأهدافــه وأقســامه ومصـــادره . 

 تعريف التشريع المدرسي :

           هـــو مجمــوعــة من النصــوص القانونيــة والمراسيــم والقــرارات والتعليمــات المتعلقـــة بتسييـــر وتنظيـــم التربيــــة والتعليــــم وتخـــص التلاميـــذ والمـوظفيــن في قطــاع التربيــة وكـذا المتعامـليـن مــع هــذا القطـــاع .

أهمية التشريع المدرسي بالنسبة للأستاذ :

    أن يتعـرف علـى النصـــوص القانونيــة التــي تتحكـــم في تسييــر وتنظيــم   التربيـــة والتكـــويـن .

    أن يطلــع على شــروط تطبيــق هــذه النصــوص ومـا يعــود منهـا بالفـائـدة علــى الأستــاذ ومـا يترتـب  عن مخالفتهـــا أو التهـــاون في تطبيقهـا من آثـــار ونتـــائج سلبيــة .

    أن يعــرف واجباتــه وحقــوقـه المهنـيـة والتربــويـة والاجتماعية. 


حمل الملف كاملا على صيغة الوورد Word من الرابط في الأسفل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق