آخر المواضيع

الخميس، 12 ديسمبر 2019

الإختبارات المدرسية و دورها لدى الطلاب

 الإختبارات المدرسية 

 



   تعتبر الاختبارات المدرسية من اهم الادوات التي يستخدمها المعلم لمعرفة المعلومات التي اكتسبها الطالب من خلال اجابته عن سؤال او اسئلة معينة. وقد تطورت تقنيات الاختبارات واصبحت على اشكال متعددة ولكن تقنية القلم والورقة (الاختبار الكتابي) لا تزال من افضل التقنيات المستخدمة لتقييم الطالب رغم وجود العديد من التقنيات مثل الاسئلة الصفية والتفاعل داخل غرفة الصف واختبارات الاداء التي تقدم بيانات ومعلومات هامة عن قدرات الطالب.
     ويجب الانتباه الى ان عملية التعلم والاختبارات المدرسية عمليتان متلازمتان لا يمكن الفصل بينهما حيث ان المعلومات التي يقدمها الاختبار باشكاله المتنوعة تعتبر اهم الادوات التي تساعد المعلم في عملية التدريس والتي بدورها تخدم كل من المعلم والطالب.
   ويمكن تحديد بعض النقاط التي تبين دور الاختبارات المدرسية في العملية التعليمية ومنها :
✔️ الاختبارات مفيدة في بداية العام الدراسي : تساعد الاختبارات في بداية العام الدراسي المعلم على القاء نظرة عامة على المعلومات التي يمتلكها الطالب وبالتالي تساعده على اعادة النظر بخطته الدراسية السنوية التي اعدها مسبقا اعتمادا على نتائج اختبارات الطلبة في العام السابق وبالتالي فان هذه العملية تحدد توقع المعلم عن اداء طلبته. الاختبارات تساعد المعلم على اتخاذ قرارات حول مجموعة معينة من الطلبة تقدم الاختبارات المدرسية معلومات للمعلم عن اداء مجموعات الطلبة في الغرفة الصفية وبحيث يستطيع تقييم تلك المجموعات بناء على الاداء في الاختبار. ولاحقا بعد عمليات التدريس يمكن للمعلم ان يغير تقييم تلك المجموعات.


✔️ الاختبارات تشخص المعلومات التي يعرفها كل طالب لا يمكن لمصدر واحد ان يقدم بيانات محددة حول ما يعرفه الطالب من معلومات ولكن الاختبارات هي احدى الوسائل المستخدمة في عملية تشخيص الطلبة ويجب الانتباه الى ان الاختبار ليس وصفة طبية تحدد ما يعرفه الطالب من معلومات إذ توجد وسائل اخرى ، ولكن الاختبار بما يقدمه من معلومات يساعد المعلم على اتخاذ قرارات يستفيد منها في عملية التدريس.
✔️الاختبار يساعد المعلم على تحديد استراتيجيات التدريس في الغرفة الصفية الاختبار الذي يعده المعلم يعتبر بالنسبة اليه بمثابة عملية استجواب للطالب عما يعرفه او لا يعرفه من معلومات واجابة الطالب تحدد استراتيجيات التدريس المناسبة التي سوف يستخدمها المعلم في الغرفة الصفية.

✔️استخدام الاختبارات المدرسية يعتبر من اهم العوامل التي تساعد المعلم في اتخاذ قرار يتعلق بالطالب في مادة دراسية او قرار يتعلق بنجاح الطالب في صف والانتقال الى صف اعلى وهذه القرارات يجب ان لا تتخذ بمعزل عن سجلات اداء الطالب بشكل عام من اجل الحصول على بيانات تدعم اتخاذ القرار المناسب المتعلق بالطالب.
←توفر الاختبارات المدرسية معلومات هامة عن الطلبة والتي يمكن تبادلها مع اولياء الامور والادارة المدرسية لتحديد نقاط القوة والضعف واليات التطوير والمعالجة لدى الطالب وهذه العملية تحتاج الى مشاركة فعالة من قبل اولياء الامور والادارة المدرسية لتحديد دعم الطالب علميا.

✔️ الاختبارات ادوات مفيدة لقياس فاعلية عملية التعليم والتعلم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق